logo
“البوكر” للفلسطيني نصر الله
الثلاثاء 24/04/2018

صيدا- شبابيك- لميس ياسين

حاز الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله على الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها الحادية عشرة، عن روايته التي حملت عنوان “حرب الكلب الثانية”.

أعلن رئيس لجنة التحكيم إبراهيم السعافين مساء اليوم عن اسم الرواية الفائزة في حفل أقيم في فندق فيرمونت باب البحر بأبوظبي، وجرى اختيار رواية نصر الله من بين 124 رواية مرشحة تمثل 14 بلداً عربياً.

تركز رواية “حرب الكلب الثانية” على شخصيتها الرئيسيّة وتحولاتها من معارض إلى متطرف فاسد، وتكشف عن نزعة التوحّش التي تسود المجتمعات والنماذج البشرية واستشراء النزعة المادية، فيغدو كل شٓيْءٓ مباحاً.

وحصل نصر الله على مبلغ نقدي قيمته 50 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، مما سيسهم في تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي.

يُشار الى ان نصر الله قد نال 8 جوائز سابقاً، من بينها جائزة سلطان العويس المرموقة للشعر العربي عام 1997؛ واختيرت روايته “براري الحُمّ” من قبل صحيفة الجارديان البريطانية كواحدة من أهم عشر روايات كتبها عرب أو أجانب عن العالم العربي. عام 2012 نال جائزة القدس للثقافة والإبداع التي تمنح لأول مرة تقديرًا لأعماله الأدبية. فازت روايته “أرواح كليمنجارو” (2015) بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2016.

والجدير ذكره، ان نصر الله من مواليد عمان عام 1954 من أبوين فلسطينيين اقتُلعا من أرضهما عام 1948، عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمّان بالأردن، بدأ حياته العملية معلمًا في المملكة العربية السعودية، عاد إلى عمّان وعمل في الصحافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وتفرغ للكتابة عام 2006، نشر حتى الآن 14 ديوانًا شعريًا و 14 رواية.

 

مشاركة