logo
إرتفاع نسبة البطالة بين الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان للتسعين بالمئة
الأحد 28/04/2019

بيروت ـ شبابيك

إنتقد الناشط الإجتماعي والإغاثي الفلسطيني محمود الشهابي الظروف القاسية التي يعيشها النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى لبنان.

وقال الشهابي النازح من مخيم اليرموك إلى لبنان إن الوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه الفلسطينيون لعب دورًا في إنخفاض أعداد اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا.

وأضاف أن الوضع أسوأ من الجحيم، في ظل تفشي البطالة بين هؤلاء النازحين، والتي وصلت لأكثر من 90 % في حين كانت تقديرات الأونروا للبطالة بين لاجئي فلسطينيي سورية في لبنان بـ 50 %.

وأشار الى جوانب مما يعانيه الفلسطينيون القادمون من سوريا في لبنان ومن بين أوجه المعاناة حرمانهم من العمل في عدة قطاعات بموجب القانون اللبناني رغم وجود إختصاصات وكفاءات بمختلف المجالات.

وتطرق إلى ضعف أجور العمال التي تتقاضاها القلة التي تمكنت من الحصول على عمل وتتراوح بين الـ 10 دولارات إلى 20 دولارًا يوميًا في الوقت التي تصل فيه إيجارات المنازل من 200 دولار إلى 500 دولار شهريًا دون فواتير الكهرباء والماء.

وذكر الناشط الفلسطيني أن تقديم الأونروا مبلغ 100 دولار لكل عائلة شهريًا بالإضافة لـ 27 دولارا بدل طعام لا يحول دون تاخر أغلب الفلسطينيين القادمين من سوريا في دفع إيجارات منازلهم عدة شهور.

وأشار إلى تقصير الجهات الرسمية والمنظمات تجاه اللاجئين الفلسطينيين الذي إقتصر دعمهم على الشهور الأولى لوصولهم إلى لبنان.

مشاركة