logo
بدوي لـ “شبابيك”: فتح ضخت إمكاناتها لمواجهة كورونا في مخيمات سوريا
الخميس 30/04/2020

دمشق ـ شبابيك ـ سليم النجار

كشفت مسؤولة تنظيم حركة فتح في سوريا هدى بدوي عن خطوات للحد من تفاقم قلق اللاجئين الفلسطينيين جراء الإنتشار العالمي لفايروس “كورونا”.

وفي سياق عرضها لمبادرة “معا يدا بيد” التي طرحتها حركة فتح قالت بدوي خلال لقاء مع “شبابيك” إنه تم تشكيل لجنة طوارئ في الإقليم لإدارة الأزمة وما زال العمل قائما بشكل يومي في كل المخيمات والتجمعات.

وأفادت أن الحملة إستهدفت المخيمات والتجمعات الفلسطينية وتتضمن القيام بأعمال التعقيم والتنظيف وتوزيع المعقمات والتوجيه الصحي للتصدي للوقاية من فايروس كورونا مؤكدة أنه لم تُسجل حتى الآن أي إصابة بالفايروس غير أن هناك قلقا على سكان مخيم السيدة زينب الخاضع للعزل.

وأوضحت أنه تم دخول الأسبوع الرابع من حملة التعقيم ونشر الوعي المجتمعي لدى أبناء المخيمات مشيرة إلى أن إنجاز العمل قائم على عاتق أبناء التنظيم وتعاون الأهالي.

وذكرت أنه تم العمل على ضخ كافة الإمكانيات المادية والبشرية للعمل في المخيمات للوقاية من الجائحة كعمل إحترازي.

وفي ردها على سؤال حول المعيقات التي تعترض العمل أشارت إلى نقص الإمكانيات المادية وعدم كفايتها.

وذكرت أن إنتشار الحركة في كافة المناطق والمخيمات والتجمعات الفلسطينية يسهل إيصال المساعدات لمستحقيها.

وعن النزوح الفلسطيني من سوريا قالت إن خطاب النأي بالنفس لم يفلح في الحيلولة دون دخول اللاجئين الفلسطينيين في المعادلة السورية حيث إستهدف الإرهاب غالبية المخيمات الفلسطينية (اليرموك – درعا – حندرات – خان الشيح – سبينة – الحسينية) مما زاد من ظاهرة النزوح عن المخيمات إلى أماكن أخرى داخل سوريا وخارجها.

وأوضحت أن مجموع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا عام 2012 نحو – 534000 ألف – لاجئ إضافة إلى 62000 ألف نازح من الضفة الفلسطينية وقطاع غزة، ما مجموعه نحو 596000 ألف فلسطيني، كان منهم 67% يقيمون في دمشق وريفها سواء في المخيمات أو أحياء ضمن المدينة (ركن الدين – دمر …) وكان 33% الباقون يقيمون في المحافظات الأخرى (درعا – حمص – حماة – حلب – اللاذقية) وخلال الأزمة السورية سجل المرصد الأوروبي المتوسطي لحقوق الإنسان وفاة 3600 لاجئ قضوا نتيجة الصراع ونحو 100 لاجئ قضوا غرقاً في البحر أثناء هجرتهم إلى أوروبا.

وأشارت إلى نحو 160000 ألف لاجئ منهم 80000 ألف لاجئ ذهبوا إلى تركيا، ونحو 400 لاجئ إنتقلوا عبر تركيا إلى الجزر اليونانية التي إستخدموها كممر عبور إلى أوروبا، ونحو – 32500 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا هاجروا إلى لبنان ونحو 16800 ألف لاجئ هاجروا إلى مصر ونحو 1000 لاجئ هاجروا عبر مصر إلى قطاع غزة.

وافادت بان عدد اللاجئين الفلسطينيين المتبقين في سوريا نحو 435000 الف لاجئ ينتظرون العودة للمخيمات إلى حين عودتهم إلى فلسطين.

وقالت انه لا يوجد تعاون مع المنظمات الدولية سوى ما تقوم به وكالة الغوث وما تقدمه للاجئين من خلال برامجها.

ووصفت العلاقة مع الدولة السورية بانها ممتازة وأخوية و”نحصل على كافة التسهيلات التي نحتاجها لتسهيل العمل” مؤكدة الحرص على الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية والمخيمات والاستمرار في النضال حتى تحقيق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية

مشاركة